التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دستور الحياة

كان في ريعان الشباب، مزهوا بنفسه وقدراته التي يمتلكها. كان مبدعا ذكيا واسع الحيلة. قرر في أحد اﻷيام أن يخضع نفسه ﻹختبار حقيقي. و أن يكتب اثنى عشرة فضيلة يريد أن يلتزم بها في كل يوم من أيام حياته، وحتى يضمن تطبيقها على أرض الواقع قام بكتابتها في ورقة. والزم نفسه  أنه في أي يوم يخرق فيه أحد قيمه ومبادئه سيضع نقصة سوداء أمامها. وتمثل هدفه في أن لا تكون هناك أي نقطة سوداء. عرض الفكرة على أحد أصدقائه فشجعه عليها كثيرا، وأقترح عليه أن يضيف فضيلة التواضع إلى قائمته إبتسم بنيامين فرانكلن، وأضاف قيمة التواضع لقائمته لتصبح ثلاثة عشرة فضيلة. استطاع فرانكلن وهو في الثامنة والعشرين من العمر أن يضع ما يمكن أن نسميه دستورا مصغرا لحياته، يلزم نفسه من خلاله أن يعيش وفق قيمه. ولقد مكن هذا القرار البسيط فرانكلن من أن يكون عالما و مخترعا، وأن يكون أحد رؤساء الولايات المتحدة اﻷمريكية وأحد أكبر منظيرها.
تتناهى كلمة دستور كثيرا إلى مسامعنا، على نشرات اﻹخبار والبرامج الحوارية وعلى صفحات اﻹنترنت. والدستور بشكل عام: هو المبادئ التى تعتمد عليها دولة ما في تنظيم سلطاتها، كما أنه يشكل الهوية الحقيقية للدولة وشعبها. فهو بإختصار المرجع الذي تحتكم إليه الدولة، والذي تسعى لتنفيذه ليعبر عنها على أرض الواقع.
في كتابه المؤثر "أيقظ قواك الخفية" يشير أنتوني روبنز الكاتب والمحاضر العالمي إلى ضرورة وجود دستور ينظم سلوكنا، وطريقة إستجابتنا لمواقف الحياة المختلفة؛ حيث يكون المعيار الذي نسطيع من خلاله تحديد مستوى جودة الحياة التي نمارسها كل يوم.
فدستور حياتنا يمكن أن يحتوي على القيم  التي نحب أن نمارسها كل يوم، ونشعر بالفخر عندما ننعت بها. بل إنها تمثل الجوهر الذي نريد أن يعرفه الناس عن شخصيتنا، ومدى ما نتمتع به من عمق حتى نعيش هذه الحياة في أسمى درجاتها. كما أنه يمكن أن يحوي المشاعر والوضعيات والسلوكيات التي نرغب أن نكون عليها في معظم وقتنا، ونتعامل بها مع مواقف وتحديات الحياة المختلفة.
وحقيقة أن يكون لنا دستور في حياتنا؛ يعني أن نلزم أنفسنا على أن نعيش دستور قيمنا وقواعدنا. عندما تقول أن الحب هو قيمة موجودة في دستورك؛ يعني أن تكون محبا لنفسك و إسرتك وأصدقائك بل وتسعى لغرس هذه الفضلية في نفسية الأخرين. إن الهدف من وجود دستور مكتوب وواضح في حياتنا، ليساعدنا على ردم الفجوة بين ما نتبناه في حياتنا وما نطبقه على أرض الواقع. الكثير يتحدث عن السعادة والبهجة والصحة والمرح واﻹبداع ومساعدة الآخرين واﻹنجاز والصدق واﻹستقامة والرحمة كقيم يحبون أن يتبنوها. لكننا إذا لم نضع قيمنا على المحك. ونكتبها وتكون حاضرة ونذكر بها أنفسنا على مدار رحلة الحياة. فإنها لا تعدوا  سوى أن تكون أفكار عبارة، لا تمارس إي دور حقيقي في حياتنا.
يتمثل دورك القادم في استعراض جميع القيم والقواعد والقناعات والمشاعر والسلوكيات التي ترغب في تبنيها بشكل مستمر. وأن تقوم بإختيار أهم اﻷشياء التي تريدها وتضعها في قائمة تحملها معك بشكل مستمر لتذكر بها نفسك. أحب أن أنقل لك نموذجا لدستور الحياة ألذي يقترحه أنتوني ويسميه دستور المتفائلين فبإمكنك أن تستعين به أو تبتكبر دستورك الخاص الذي لا تتنازل أن تعيش بأقل منه.
دستور نادي المتفائلين
أتعهد لنفسي بأن :
#أكون قويا بحيث لا يعكر ذهني أي أمر من الأمور.
#أتحدث عن الصحة والسعادة والرفاهية لكل من أصادفه.
#أجعل جميع أصدقائي يشعرون بأن لدى كل منهم شيئا ذا قيمة.
#أنظر إلى الجانب المضيء من كل الأشياء بحيث أعكس تفاؤلي عليها جميعا.
#أفكر في الأفضل وأعمل الأفضل وأتوقع الأفضل فحسب.
#أنسى أخطاء الماضي وأبذل كل ما في وسعي لتحقيق المزيد في المستقبل.
#أرسم علامات السعادة على وجهي دائما وأقابل كل مخلوق أراه بابتسامة مشرقة.
#أخصص الكثير من الوقت لكي أحسن من نفسي، بحيث لا يبقى المزيد من الوقت لانتقاد اﻷخرين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا تقرأ كتابا أكثر من مرة

اقرأ كتابا جيدا ثلاث مرات، انفع لك من أن تقرأ ثلاثة كتب جديدة" العقاد ربما يخطر ببالك لماذا نحن بحاجة لقراءة بعض الكتب أكثر من مرة. بينما في إمكاننا قراءة كتب مختلفة في الوقت الذي نصرفة لقراءة كتاب مرة أخرى. في بعض الأحيان عندما أخبر زملائي بأني قرأت هذا الكتاب أكثر من مرة، يثير هذا الشيء لديهم بعض الفضول والتساؤل لماذا أعيد قراءة كتب قرأتها في الأساس. هناك مجموعة من الأسباب التي من أجلها يجب أن نعيد قراءة بعض الكتب. ونجد هذه العادة عند العلماء والمتخصصين وهواة القراءة كثيرا. وهي من الأمور التي ينبغي أن نمارسها؛ حتى نحصل على الفوائد التي نرجوها من بعض الكتب. والمثل الأمريكي يقول " التكرار أم المهارة". السبب الأول الذي يدفعنا لتكرار قراءة الكتب هو إسترجاع المعلومات. عادة في القراءة الأولى لا نستطيع الإحتفاظ بكم كبير من المعلومات، والأفكار التي مرت أمامنا. وأيضا لا نكون دائما في حالة تركيز ثابته في كل مرة نقرأ فيها؛ لذلك تفوت القارئ كثير من الأفكار التى لم ينتبه لها بشكل كافي. وحسب ما يذكر المختصين في مجال التعلم نحن نتذكر 10% فقط مما نقرأ. فقراءة الكت

ماذا غيرت فيك القراءة؟!

  في الرسالة التي وجهها الروائي العالمي باولو كولو لمحمد بن راشد شاكرا له إطلاقه تحدي القراءة العربي يقول في أحد مقاطعها " إن مُحاولة اكتشاف الذات هي من أصعب المهام وأكثرها متعة، هي المغامرة الوحيدة التي تُعطي لحياتنا قيمة، ولإنجازها هناك طريقتان: القراءة وخوض التجارب. وربما لا يكون أحدنا محظوظاً ليخوض تجارب كثيرة في حياته، إلا أن معظم الناس اليوم يستطيعون أن يقرأوا". لطالما شكلت القراءة لكثير من الأشخاص حجر الزاوية في حياتهم للإنطلاق إلى مسارات مختلفة، والإبحار لمناطق كانت مجهولة بالنسبة لهم.   قبل فترة كنت أتصفح موقع التدوين المصغر توتير، فوقعت على تغريدة في حساب "نزهة قارئ" -الذي يسعى لتعزيز ثقافة القراءة في المجتمع- يطرح فيها تسؤولا للمتابعين في حسابه وهو ] ماذا غيرت فيك القراءة؟ [ وبفضول كبير تتبعت إجابات المتابعين وهم من فئة الشباب. كانت إجابات رائعة ومحفزة جدا، تلمس بها حجم الأثر الذي تتركه القراءة في الأفراد الذي يتقنون منادمتها. نقلت لكم بالأسفل مجموعة من التعليقات التي شارك بها بعض المتابعين. لم أضع ترتيبا معينا للعبارات حتى أسمح لكم بالتواصل

الحصَّالة العجيبة

مشهدان يرتسمان في الذاكرة عندما أتذكر المال في مرحلة الطفولة والتي أعتقد أنها مرت على الكثيرين منا. المشهد الأول عندما قررت العائلة إدخال الحصَّالة للبيت؛ فأصبحت جزء من نظامنا في إدخار مبلغ صغير كل يوم مما علمنا قاعدة مالية مهمة وهي "أن تنفق أقل ممكا تكسب". المشهد الثاني هو عندما كانت تطلب منا إدارة المدرسة المساهمة بمبلغ سنوي للإستثمار في مقصف المدرسة، وفي نهاية كل عام نجني أرباحا مالية بقدر المساهمة التي دفعناها. وهذا علّمنا الأثر السحري لإستثمار المال في مكان آمن حتى تضمن نماء المال بشكل مستمر. لكن يبدو أن الكثرين منا نسوا هذه الدروس غير المباشرة في التعامل مع المال. وأصبحت محافظنا المالية عرضة للإستهلاك غير المدروس؛ حيث يجد الكثير من الأفراد أنفسهم في نهاية كل شهر أمام ضائقة مالية قبل نزول المرتب الشهري، أو المنحة المالية التي نحصل عليها من المكان الذي ندرس به بالنسبة للطلاب.     هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على الطريقة التي نتعامل بها مع المال، والتي تشكلت عبر مراحل نمونا. العامل الرئيسي هو مخططنا المالي وهو عبارة عن القناعات والقيم والمشاعر التي نرسمها